درجة إتقان معلمي علوم الصف التاسع لمهارات التفكير الإبداعي وعلاقته بمهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذهم - عــزم للمعلوميــات
درجة إتقان معلمي علوم الصف التاسع لمهارات التفكير الإبداعي وعلاقته بمهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذهم

درجة إتقان معلمي علوم الصف التاسع لمهارات التفكير الإبداعي وعلاقته بمهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذهم

شارك المقالة





درجة إتقان معلمي علوم الصف التاسع لمهارات التفكير الإبداعي وعلاقته بمهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذهم
  هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة إتقــان معلمــي علـــوم الصف التاسع لمهارات التفكــير الإبداعــي، و علاقة ذلك بمهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذهم، وذلك من خلال الإجابة على الاسئله الآتية:
1- ما درجة إتقان معلمي علوم الصف التاسع لمهارات التفكير الإبداعي (الطلاقة – المرونة – الأصالة) ؟
2- ما درجة إتقان تلاميذ الصف التاسع لمهارات التفكير الإبداعي (الطلاقة – المرونة – الأصالة) ؟
3- هل تختلف درجة إتقان تلاميذ الصف التاسع الأساسي لمهارات التفكير الإبداعي وفقاً لمتغير الجنس (ذكور- إناث)؟
4- هل توجد علاقة بين درجة إتقان معلمي علوم الصف التاسع لمهارات التفكير الإبداعي ودرجة إتقان تلاميذهم لها ؟
وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (30) معلم ومعلمة من معلمي العلوم في الصف التاسع في أمانة العاصمة صنعاء، بواقع (20) معلمة و(10) معلمون، وكذلك تكونت العينة من (150) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف التاسع في أمانة العاصمة صنعاء بواقع (75) تلميذاً و (75) تلميذة، وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية المنتظمة.
 كما تم استخدام اختبار تورانس الصورة اللفظية (أ) لقياس مهارات التفكير الإبداعي (الطلاقة – المرونة – الأصالة) الذي ترجمة إلى العربية فؤاد أبو حطب و عبدالله سليمان (1979).
وبعد تطبيق أداة الدراسة تم معالجة البيانات باستخدام عدد من الأساليب الإحصائية ومنها المتوسطات والانحرافات المعيارية واختبار(T- test ) وذلك باستخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS
 وقد تم التوصل إلى النتائج الآتية: 
1- أظهرت النتائج ضعف إتقان معلمي علوم الصف التاسع لمهارات التفكير الإبداعي.
2- أظهرت النتائج ضعف إتقان تلاميذ الصف التاسع لمهارات التفكير الإبداعي.
 3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ الصف التاسع  الذكور والإناث لصالح الذكور في مهارات المرونة والأصالة، ومهارات التفكير الإبداعي ككل، ولصالح الإناث في مهارة الطلاقة.
4- وجود علاقة ارتباطيه بين درجات أفراد العينة على اختبار مهارات التفكير الإبداعي بشكل عام.
 وأورد الباحث في نهاية الدراسة مجموعة من الاستنتاجات ، والتوصيات ، والمقترحات.

مشكلة الدراسة وأسئلتها:
    للتفكير الإبداعي أهميته كهدف تربوي، ولا غنى عنه في أي موقف تعليمي، و يعد المعـلم من أبرز العناصر في العملية التعليمية، فهو أكثرها تأثيراً وأهمها دوراً في انجـــاز العملية التعليمية أو إخـفاقها، فهي تصلح بصلاحه وتهن بوهنه، فالمعلم هو الــمثل الأعلــــى لطلابه يقتدون به في المظهر والقول والعمل وهو المسئول الأول على توفير المناخ المشجع للإبداع وابتكار المتعلمين أو متاهة تضيع فيها القدرات وتنطفي فيها المواهب .
   وتجدر الإشارة هنا إلى أنه كي ننمي مهارات التفكير الإبداعي لدى التلاميذ يتعين العمل أولا على تنمية مهارات التفكير الإبداعي لمعلميهم، من خلال قياس درجة إتقانهم للمهارات التي تنمي هذا النوع من التفكير لدى التلاميذ، ومن ثم إكساب هؤلاء المعلمين المهارات اللازمة لتنمية التفكير الإبداعي لتلاميذهم، وتدريبهم على هذا النوع من التفكير ليس فقط قبل تخرجهم ولكن من خلال تقديم البرامج التدريبية أثناء الخدمة (سعد الزهراني ، 2011: 11).
   وانطلاقاً من أهمية الدور الفاعل للمعلم في تنمية التفكير الإبداعي، وأن معلم العلوم يفترض أن يكون له دور في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى التلاميذ وأن يكون له إسهاماً مميز في هذا الميدان، إلا أن الدراسات التي تقف على واقع إتقان معلمي العلوم لمهارات التفكير الإبداعي ودورهم في تنمية مهارات التفكير الإبداعي وكذلك معرفة إتقان التلاميذ لمهارات التفكير الإبداعي في اليمن لا تتجاوز أبحاث معدودة كدراسة (تغريد العليي، 2011؛ مصطفى الشهابي، 2006 ؛ امة الكريم أبو زيد، 2007) ولكن لا توجد دراسة تناولت درجة إتقان معلمي علوم الصف التاسع لمهارات التفكير الإبداعي وعلاقته بمهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذهم.
   فضلاً عما تقدم ذكره فإني كباحث ومن خلال عملي كأحد معلمي العلوم في مدارس أمانة العاصمة، لاحظت أن هناك  ضرورة لمعرفة قدرات المعلمين الإبداعية، وعلاقتها بمهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذهم.
وانطلاقاً مما سبق تحددت مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس الأتي :
- مــا درجة إتقــان معلمــي علـــوم الصف التاسع لمهارات التفكــير الإبداعــي، وعلاقة ذلك بمهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذهم ؟
ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية :-
1- ما درجة إتقان معلمي علوم الصف التاسع لمهارات التفكير الإبداعي (الطلاقة – المرونة – الأصالة) ؟
2- ما درجة إتقان تلاميذ الصف التاسع لمهارات التفكير الإبداعي (الطلاقة – المرونة – الأصالة) ؟
3- هل تختلف درجة إتقان تلاميذ الصف التاسع لمهارات التفكير الإبداعي (الطلاقة – المرونة – الأصالة) وفقاً لمتغير النوع (ذكر- أنثى)؟
4- هل توجد علاقة بين درجة إتقان معلمي علوم الصف التاسع لمهارات التفكير الإبداعي ودرجة إتقان تلاميذهم لها ؟
أهداف الدراسة :
هدفت الدراسة إلى تحديد درجة إتقان معلمي علوم الصف التاسع الأساسي لمهارات التفكير الإبداعي وعلاقة ذلك بمهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذهم من خلال :
-         تحديد درجة إتقان معلمي علوم الصف التاسع لمهارات التفكير الإبداعي (الطلاقة – المرونة – الأصالة) ؟.
-         تحديد درجة إتقان تلاميذ الصف التاسع لمهارات التفكير الإبداعي (الطلاقة – المرونة – الأصالة)؟.
-         تحديد درجة الاختلاف في إتقان تلاميذ الصف التاسع لمهارات التفكير الإبداعي (الطلاقة – المرونة – الأصالة) وفقاً لمتغير النوع (ذكر- أنثى)؟
-         تحديد العلاقة بين درجة إتقان معلمي علوم الصف التاسع لمهارات التفكير الإبداعي ودرجة إتقان تلاميذهم لتلك المهارات .
أهمية الدراسة :
تستمد الدراسة الحالية أهميتها من خلال العديد من الجوانب أهمها:
1- كونها تتناول موضوع في غاية الأهمية وهو الإبداع  والكشف عن المهارات الإبداعية في عصر   أصبحت فيه الإبداعات والمخترعات قضية تنموية للمجتمعات.
2- كونها تتناول المرحلة الأساسية (الصف التاسع) التي يعتبرها علماء النفس والتربية من أهم المراحل التعليمية التي يمر بها التلميذ.
 3- قد تساعد نتائج هذه الدراسة المهتمون والمسئولون في مجال التعليم مثل: 
-   القائمين على برامج إعداد المعلمين في المؤسسات التربوية، وذلك بتحديد البرامج والمقررات اللازمة لإكساب المعلمين مهارات تدريسية تساهم في تنمية التفكيرالابداعي لدى التلاميذ
-         واضعي مناهج ومقررات العلوم في اختيار المحتوى المناسب الذي يسهم في تنمية التفكير.
-   معلمي العلوم وذلك لتعريفهم بأهمية التفكيرالابداعي وأساليب تنميته لدى التلاميذ، والكشف عن مواطن القصور والضعف لديهم والتي تساهم في تطوير أدائهم مما ينعكس على مستوى التلاميذ.
-   مشرفي العلوم، وذلك بإحاطتهم بمواطن القصور والضعف ومواطن القوة والإيجاب في أداء المعلمين، ليقوموا بالتوجيه المناسب الذي يسهم في تطوير أداء المعلمين والذي ينعكس على تنمية تفكير التلاميذ.
    4- قد تسهم هذه الدراسة في التمهيد لبحوث ودراسات أخرى تتناول أساليب التفكير الإبداعي ومهاراته باستراتيجيات متعددة ومن جوانب مختلفة.
حدود الدراسة :
- الحدود الموضوعية : اقتصرت هذه الدراسة على مهارات التفكير الإبداعي التي تضمنها اختبار تورانس للتفكير الإبداعي (الطلاقة – المرونة – الأصالة) الصورة اللفظية (أ) ومعرفة درجة إتقانها من قبل معلمي علوم  الصف التاسع وتلاميذهم. 
- الحدود البشرية: معلمي علوم الصف التاسع الأساسي وتلاميذهم في أمانة العاصمة صنعاء.
- الحدود المكانية: عينة من مدارس أمانة العاصمة صنعاء.
- الحدود الزمنية:  الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2011- 2012م .
مصطلحات الدراسة :
1- الإتقان:
يعرف الإتقان في اللغة بمعنى الإحكام : فيقال أتقن الشيء بمعنى أحكمه (إبراهيم أنيس وآخرون،  1994: 76).
التعريف الإجرائي للإتقان:
-  يقصد به إتقان معلمي علوم الصف التاسع وتلاميذهم (عينة الدراسة) لمهارات التفكير الإبداعي التي تضمنها اختبار تورانس للتفكير الإبداعي.
2- التفكير الإبداعي:
 يعرفه (خليل الخليلي وآخرون، 1996: 34) أنة نشاط عقلي استشاري ينطلق من مشكلة أو موقف مثير جاذب للانتباه، وهو وثاب ينقل صاحبة من موقف لأخر دون الحاجة للسير بشكل روتيني .
التعريف الإجرائي التفكير الإبداعي :
- هو مجموع الدرجات الكلية التي يحصل عليها معلمي علوم الصف التاسع أو يحصل عليها تلاميذهم في الا جابه على اختبار تورانس الصورة اللفظية (أ) في جميع المهارات.
3- المهارة:
تعرف بأنها سهولة أداء استجابة من الاستجابات أو سهولة في القيام بعمل من الإعمال بدقة وعلى أكمل وجه وفي اقصر وقت(أحمد اللقاني وعلي الجمل، 1996: 18).
التعريف الإجرائي للمهارة :
- قدرة معلمي علوم الصف التاسع وتلاميذهم على أداء عدد من الاستجابات بكل سرعة وإتقان لمعرفة مهارات التفكير الإبداعي لديهم كما يقيسها اختبار تورانس للتفكير الإبداعي.
التعريفات الإجرائية لمهارات التفكير الإبداعي:
- الطلاقةFluency ::
 قدره المعلم أو التلميذ على إعطاء أكبر قدر ممكن الاستجابات، وتقاس بالدرجة التي يحصل عليها كل منهم في اختبار تورانس للتفكير الإبداعي (مهارة الطلاقة).
- المرونة:  Flexibility:
 قدره المعلم أو التلميذ على إنتاج استجابات تتسم بالتنوع، وتقاس بالدرجة التي يحصل عليها كل منهم في اختبار تورانس للتفكير الإبداعي (مهارة المرونة).
- الأصالة:  Originality:
 قدره المعلم أو التلميذ على الخروج عن المألوف والإتيان باستجابات جديدة، وتقاس بالدرجة التي يحصل عليها كل منهم في اختبار تورانس للتفكير الإبداعي (مهارة الأصالة).
التعريف الإجرائي لمعلم العلوم:
- هم جميع معلمي العلوم الذين يقومون بتدريس مادة العلوم في الصف التاسع في مدارس أمانة العاصمة في العام الدراسي (2011-2012)
التعريف الإجرائي  لتلاميذ الصف التاسع:
- هم التلاميذ الذين يدرسون في المرحلة الأخيرة من مرحلة التعليم الأساسي (الصف التاسع) وتتراوح أعمارهم بين (13-15سنه ).


 

يمكنكم الانضمام الى متابعينا في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي للتوصل بكل جديد مدونة عزم للمعلوميات في مختلف المواضيع التقنية اليومية

اندرويد

المتابعون

في الموقع الان

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الصفحات